صحة

دراسة حديثة تكشف عن أضرار زجاجات المياه البلاستيكية على صحة القلب وارتفاع ضغط الدم

زجاجات المياه البلاستيكية: تحذيرات من الصحة وتداعياتها

أجري باحثون في جامعة دانوب الأسترالية دراسة حديثة كشفت عن أضرار خطيرة لإستخدام زجاجات المياه البلاستيكية علي صحة وجسم الإنسان.

وفقًا لهذه الدراسة، يمكن لاستهلاك المشروبات في هذه العبوات أن ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. نتيجة انتقال الجزيئات البلاستيكية الدقيقة إلى جهاز الدوران.

تأثير زجاجات المياه البلاستيكية على الصحة

زجاجات-المياه-البلاستيكية-تحذيرات-من-الصحة-وتداعياتها

وأكدت الدراسة على انتشار واسع للمواد البلاستيكية التي تتكون نتيجة تفكك البلاستيك. مما يمكن أن يؤدي إلى دخول هذه المواد إلى الجسم من خلال السوائل المحفوظة في هذه العبوات.

انتشار المواد البلاستيكية وآثارها الضارة

وبالفحص، تم اكتشاف وجود المواد البلاستيكية المتحللة في عدة أعضاء حيوية مثل اللعاب وأنسجة القلب والكبد والكلى والمشيمة لدى الأفراد الذين يعتمدون على تناول المشروبات من العبوات البلاستيكية بانتظام.

وتؤكد تقارير عديدة، بما في ذلك تقرير من صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، على انتشار مرتفع لجزيئات البلاستيك في زجاجات المياه البلاستيكية.

لافت للنظر أن ضغط الدم قد انخفض بوضوح بمجرد توقف المشاركين في الدراسة عن شرب أي سوائل، بما في ذلك الماء، من الزجاجات البلاستيكية والزجاجية، واستبدالها بماء الصنبور لمدة أسبوعين.

240 ألف قطعة بلاستيك في لتر الماء

وكان من المستحيل في السابق معرفة عدد الجسيمات الأصغر من ميكرون واحد، أي واحد على سبعين من عرض شعرة الإنسان، الموجودة في الماء بسبب القيود التحليلية.

في حين تشير البيانات إلى أن لتر من الماء يحتوي على 240 ألف قطعة بلاستيكية يمكن اكتشافها، ومن المحتمل أن يصل العدد إلى 370 ألف قطعة. وتسعة من كل 10 من المواد البلاستيكية عبارة عن مواد بلاستيكية نانوية، وبالتالي أصغر من ميكرومتر واحد، أو ميكرون، وهو جزء من مليون من المتر، أو 1/25000 من البوصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى